منتدى الشيخ العلامة ابو خليل 00212629970429
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشيخ العلامة ابو خليل 00212629970429

الشيخ العلامة أبو خليل لعلاج جميع انواع السحر بالرقية الشرعية وأعمال المحبة والتهيج والقبول وجلب الحبيب وإزالة النحس والتابعة وابطال أذى العين وفك عقدة الزواج ودروس روحانية الشيخ الفاضل ابو خليل 00212629970429
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قال ابن كثير رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيخ روحاني
Admin



المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 18/06/2015

قال ابن كثير رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: قال ابن كثير رحمه الله   قال ابن كثير رحمه الله Icon_minitime1الإثنين يونيو 29, 2015 12:38 am

"أَيْ: لَوْلَا أَنْ يَعْتَقِدَ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ الْجَهَلَةِ أَنَّ إِعْطَاءَنَا الْمَالَ دَلِيلٌ عَلَى مَحَبَّتِنَا لِمَنْ أَعْطَيْنَاهُ، فَيَجْتَمِعُوا عَلَى الْكُفْرِ لِأَجْلِ الْمَالِ - هَذَا مَعْنَى قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَالْحَسَنِ، وَقَتَادَةَ، وَالسُّدِّيِّ، وَغَيْرِهِمْ- (لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ) أَيْ: سَلَالِمَ وَدَرَجًا مِنْ فِضَّةٍ - قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ، وَمُجَاهِدٌ، وَقَتَادَةُ، وَالسُّدِّيُّ: وَابْنُ زَيْدٍ، وَغَيْرُهُمْ- (عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ)، أَيْ: يَصْعَدُونَ.
(ولبيوتهم أبوابا) أَيْ: أَغْلَاقًا عَلَى أَبْوَابِهِمْ (وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ)، أَيْ: جَمِيعُ ذَلِكَ يَكُونُ فِضَّةً، (وَزُخْرُفًا)، أَيْ: وَذَهَبًا.
ثُمَّ قَالَ: (وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) أَيْ: إِنَّمَا ذَلِكَ مِنَ الدُّنْيَا الْفَانِيَةِ الزَّائِلَةِ الْحَقِيرَةِ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى أَيْ: يُعَجِّلُ لَهُمْ بِحَسَنَاتِهِمُ الَّتِي يَعْمَلُونَهَا فِي الدُّنْيَا مَآكِلَ وَمَشَارِبَ، لِيُوَافُوا الْآخِرَةَ وَلَيْسَ لَهُمْ عِنْدَ اللَّهِ حَسَنَةٌ يَجْزِيهِمْ بِهَا.

ثُمَّ قَالَ: (وَالآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ) أَيْ: هِيَ لَهُمْ خَاصَّةً لَا يُشَارِكُهُمْ: فِيهَا أَحَدٌ غَيْرُهُمْ" انتهى.-"تفسير ابن كثير" (7/ 226-227)، وانظر تفسير السعدي (ص765)-.


ما هي العبرة من هذه الآيات؟
أنها وردت مورد الذم للحياة الدنيا، فهي لا تزن عند الله جناح بعوضة، ولو شاء لأعطى الكافر منها كل ما يشتهي، من هوانها عليه وهوانه عليه سبحانه، ولكنه برحمته لم يفتح عليهم أبواب الدنيا كلها، لئلا يفتن الناس بذلك، فيتسارعوا في الكفر، وينسوا الآخرة.
روى ابن أبي شيبة (7/105) بسند صحيح عن ابن مسعود قال: " إِنَّ اللَّهَ يُعْطِي الدُّنْيَا مَنْ يُحِبُّ وَمَنْ لَا يُحِبُّ، وَلَا يُعْطِي الْإِيمَانَ إِلَّا مَنْ يُحِبُّ، فَإِذَا أَحَبَّ اللَّهُ عَبْدًا أَعْطَاهُ الْإِيمَانَ ".
ولهذا كان الواجب على المسلم، إذا كان في ضيق من الدنيا، وهو يرى الكافر في سعة منها: ألا يحزن، بل يحسن الظن بالله، وأن الله جل جلاله لم يمنعه الدنيا لهوانه عليه، ولم يعطها الكافر لكرامة له؛ بل الأمر على العكس من ذلك.
روى البخاري (4913) ومسلم (1479) أن عمر رضي الله عنه دخل على رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد نام على حصير أثَّر في جنبه صلى الله عليه وسلم، وَتَحْتَ رَأْسِهِ وِسَادَةٌ مِنْ أَدَمٍ [جلد] حَشْوُهَا لِيفٌ. قال عمر : فَرَأَيْتُ أَثَرَ الحَصِيرِ فِي جَنْبِهِ فَبَكَيْتُ، فَقَالَ: (مَا يُبْكِيكَ؟) فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ كِسْرَى وَقَيْصَرَ فِيمَا هُمَا فِيهِ، وَأَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ! فَقَالَ: (أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ لَهُمُ الدُّنْيَا وَلَنَا الآخِرَةُ؟ ).


وقال تعالى :{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} [الأنعام/ 32].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chiekh-rou7ani.yoo7.com
 
قال ابن كثير رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد من تفسير سورة النساء للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :1·
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
» دعوة الجلالة الله الله الله
» بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
»  قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ العلامة ابو خليل 00212629970429  :: مملكة القرآن الكريم-
انتقل الى: